الخبر وما وراء الخبر

الجبوري: زيارتنا إلى أربيل كشفت عن “فرصة مهمة للحل”

51

أكد رئيس مجلس النواب العراقي سليم الجبوري، الاثنين، بأن زيارته إلى أربيل ولقائه البارزاني أمس كشفت عن “فرصة مهمة للحل والاستعداد للتفاهم” مشددا على ضرورة الالتزام بالدستور العراقي والحفاظ على وحدة البلاد، مشيراً إلى أهمية الحوار “مع أبناء الوطن الواحد” وحل الخلاف بين بغداد وأربيل بـ”الحوار”.

ونقل عن الجبوري قوله في كلمة ألقاها بمستهل جلسة البرلمان، إن “زيارتنا لأربيل كانت واحدة من المحطات المهمة والجوهرية التي كشفت لنا فرصا مهمة للحل على الأقل في البعد المتعلق بالنيات والاستعداد للتفاهم ضمن إطار مقبول ابتداء كي نهيئ الأرضية المناسبة لإطلاق الحوار الواسع والمفتوح بدلا من سياسة الجُدُر والحواجز الصلبة.

وأضاف الجبوري “لقد قلناها للجميع في بغداد وأربيل أن لا مناص من العودة إلى الدستور في وجهة الآليات التي ستفضي إلى الحل النهائي لازمتنا المتفاقمة يوما بعد أخر وساعة بعد ساعة”، مشيرا إلى أن “مجلس النواب وقف في صدارة الدعوة إلى العودة للدستور وتغليب لغة الحوار وحتى تلك القرارات التي اتخذها كانت تهدف للحفاظ على وحدة الحوار.

وأشار إلى أنه اتضح من خلال جملة المداولات في بغداد مع قيادات في الدولة العراقية والعملية السياسية بأن استكمالها يتطلب انفتاحا عابرا للأطر الضيقة ويحقق مبدا الوحدة بصيغة الاحتواء والتطويق المشكلة من الداخل وليس محاصرتها من الخارج”.

ونوه الجبوري إلى أن “العراق يمر في هذا الوقت بهذا المنعطف الخطير”، مبينا أن “الحراك الدائم المجرد من الأغراض والأهداف الضيقة يجب أن يكون منهجا جمعيا وواجبا عاما على صناع القرار وأهل الرأي ونخبة الأمة قبل أن تتعقد الأمور وتمضي في الاتجاه الذي لن يخدم مصلحة البلد العليا”.

يشار إلى أن الجبوري زار مدينة أربيل، أمس الأحد 8 تشرين الأول 2017، والتقى رئيس منطقة كردستان العراق مسعود بارزاني وبحث معه موضوع الاستفتاء والعلاقة مع السلطة الاتحادية، فيما أثارت تلك الزيارة ردود فعل رافضة من قبل نواب وسياسيين.

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com