الخبر وما وراء الخبر

مدير عام مكتب الزراعة لـ(ذمار نيوز): تم احتجاز (500) رأس اغنام وماعز و (300) رأس عجول مصابة بأمرض معدية وخطرة

211

ذمار نيوز -خاص 4 سبتمبر 2016م

قال مدير عام مكتب الزراعة والراي بالمحافظة “المهندس / هلال الجشاري” ان مكتبه ضبط عدد (500) رأس اغنام وماعز وعدد (300) رأس ابقار عجول, مصابة بامرض معدية وخطرة.
موضحاً في حديث خاص لـ(ذمار نيوز) ان الحيوانات مصابة بمرض طاعون المجترات الصغيرة – مرض معدي ويهدد الثروة الحيوانية المحلية- كل عام يكلف اليمن خسائر تصل الى مليارات الريالات سواء في علاج ومقاومة هذا المرض او في نفوق كميات كبيرة من الثروة الحيوانية وهذا يهدد الامن القومي للبلد.
متابعاً: تم احتجاز شحنات من الاغنام للتأكد من خلوها من الامراض المعدية كالطاعون والبروسيلا وحمى الوادي المتصدع مؤكداً ان هناك امراض معدية تنقل حتى للانسان بصفتها امراض مشتركة بين الانسان والحيوان.
الجشاري, لافتاً في تصريحة الى وجود محاجر زراعية وبيطرية في المنافذ البرية والبحرية الحدودية للجمهورية اليمنية يخضع كل مايمر عبر هذه المنافذ الى حجر صحي للتاكد من سلامتها وخلوها من الامراض وكانت نسبة التهريب ضئيلة جداً او معدومة لانها كائنات حية, لكن استهداف الممتلكات العامة والخاصة خاصة المحاجر الزراعية والبطرية في الموانيء والمنافذ مما جعلها لا تستطيع القيام بمهامها وادى الى انتشار التهريب الى بلادنا من دول الجوار البحرية لهذه الحيوانات بشكل كبير ،وفق ما اشار الجشاري.
مضيفاً: مكتب الزراعة “يكثف جهوده لمواجهة ذلك لمنع انتشار الوباء الى الحيوانات المحلية, والحد من انتشار الامرض مشتركة مع الانسان, حيث يقوم المكتب بكل الاجراءات الوقائية والاحترازية بجهود ذاتية.
مطالباً بمد ” ايادي الجميع الى يد المكتب في مواجهة هذه الامراض والاوبئة الحيوانية التي ستكون كارثة على الثروة الحيوانية والانسان والاقتصاد الوطني”.
هذا وشكل مكتب الزراعة بالتنسيق مع السلطات المحلية, غرفة عمليات لتطبيق الحجر الوقائي الداخلي على جميع الحيوانات الواردة الى المحافظة.

محذراً في نهاية تصريحه, المواطنين, عدم الشراء الاغنام إلا ممن يمتلكون تصاريح خاصة من مكتب الزراعة, وذلك حرصاً على شراء الماشية الخالية من الامراض الخطيرة.

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com