الخبر وما وراء الخبر

السيسي يبرر بيعه جزر مصرية.. وغضب الشارع المصر يتنامى

719

برر الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي اليوم الأربعاء بيع الجزيرتين المصريتين للملكة العربية السعودية بأن لجنة ترسيم الحدود المؤلفة من وزارتي الخارجية والدفاع في البلدين تؤكد حق السعودية بجزيرتي تيران وصنافير.

وأثار إعلان مجلس الوزراء المصري عن وقوع جزيرتي تيران وصنافير داخل المياه السعودية انتقادات واسعة في المجتمع المصري بسبب تعريض السيسي للأمن القومي المصري للخطر وهو ما أعتبروه خيانة لمصر والدستور الذي أقسم عليه.

وأعلن مسؤولون بارزون وبرلمانيون سابقون في مصر في بيان مشترك رفضهم القاطع لـ ” كافة الاتفاقيات التي يُبرمها النظام غير الشرعي في البلاد والتي تتضمن تنازلا عن حقوق تاريخية في المياه أو الأراضي أو الأجواء أو إدارة المطارات أو الثروات أو الاختصاص القضائي، والسيادي للبلاد”.

ودعت حركة شباب 6 إبريل المصرية الجيش المصري إلى العودة إلى القيام بدوره الرئيسي في حماية أرض مصر وعدم الاستمرار فيما وصفته ” بالدعم الأعمى ” للسيسي وتحمل مسئولية فشله وخيانته التاريخية أمام الشعب المصري والتاريخ.

وتلقى النائب العام بلاغاً ضد عبد الفتاح السيسي يطالب فيه بتشكيل لجنة من خبراء القانون الدولي وأساتذة الجامعات، للكشف عن حقيقة جزيرتي تيران وصنافير، ويتهمه فيه بتعريض الأمن العام للخطر.

وتقع جزيرة تيران المصرية في مدخل مضيق تيران الذي يفصل خليج العقبة عن البحر الأحمر، ويبعد 6 كم عن ساحل سيناء الشرقي، وتبلغ مساحة الجزيرة 80 كم، أما جزيرة صنافير المصرية فتقع بجوار جزيرة تيران من ناحية الشرق، وتبلغ مساحتها حوالي 33 كم.

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com