الخبر وما وراء الخبر

الجيش النيجيري يستولي على السلطة في البلاد

6

استولى الجيش في النيجر، اليوم الخميس، على السلطة في البلاد، معلنًا عزل الرئيس وفرض حظر التجوال في جميع أنحاء البلاد، وتشكيل المجلس الوطني لحماية الوطن، الذي يرأسه مجموعة من القيادات العليا في الجيش.

ووقع الاستيلاء على السلطة في النيجر، الدولة الواقعة غرب أفريقيا، عسكريًا دون أن يتم سماع أي إطلاق نار في العاصمة نيامي.

وانتقد قادة المجلس الوطني لحماية الوطن، في البيان الذي بُث على الهواء في التلفزيون الوطني، التدهور المستمر للوضع الأمني في النيجر وكذلك الوضع الاقتصادي والاجتماعي السيئ، وطمأن المجلس الوطني لحماية الوطن الشعب والجماعة الدولية.

وقال بيان المجلس، الذي تلاه العقيد أمادو عبد الرحمن: “قررنا، نحن قوات الدفاع المجتمعة في المجلس الوطني لحماية الوطن، إنهاء النظام الذي تعرفونه”.

وأعلن عبد الرحمن أيضًا حل البرلمان والحكومة وتعليق الدستور، قائلًا: تعلق جميع المؤسسات الناشئة عن الجمهورية السابعة، ويتولى الأمناء العامون للوزارات إنهاء الأعمال الجارية، وتدير قوات الدفاع والأمن الوضع.

كما أعلن المجلس “إغلاق الحدود الجوية والبرية حتى استقرار الوضع وفرض حظر التجول من الساعة 10 مساءً حتى الساعة 5 صباحًا، اعتبارًا من 26 يوليو 2023″، كما طلب المجلس عدم التدخل من الشركاء الخارجيين.

وكان الرئيس النيجري، محمد بازوم، واحدًا من آخر القادة الأفارقة المؤيدين للغرب في منطقة الساحل، بعدما شهدت دول المنطقة؛ مثل مالي وبوركينا فاسو، خلال السنوات الأخيرة، انقلابات جعلتها تحت حكم الجنرالات العسكريين.

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com