الخبر وما وراء الخبر

على خلفية موقفها من إعدام الشيخ النمر ..السعودية تعلن قطع العلاقات الدبلوماسية مع ايران

138

اعلنت السعودية على لسان وزير خارجيتها عادل الجبير في مؤتمر صحافي مساء امس انها قطعت العلاقات الدبلوماسية مع ايران، على خلفية موقفها بعد جريمة إعدام السلطات السعودية الشيخ المجاهد نمر باقر النمر.
وقال الجبير إن “السعودية تعلن قطع علاقاتها الدبلوماسية مع ايران وتطلب مغادرة جميع افراد البعثة الدبلوماسية الايرانية اراضيها خلال 48 ساعة”.

واضاف الجبير إن وزارة الخارجية استدعت السفير الايراني في الرياض وابلغته قرار قطع العلاقات، وطلب المملكة مغادرة جميع أفراد البعثة الدبلوماسية الإيرانية والمكاتب التابعة لها خلال 48 ساعة.
وفي دبي، اعلن عن وصول البعثة السعودية قادمة من طهران الى دبي وهي في طريقها الى الرياض.
ولقيت جريمة إعدام النمر انتقادات من دول ومنظمات دولية، لا سيما واشنطن التي اعتبرت أن الإعدام “يهدد بتأجيج التوترات الطائفية”.
وفي وقت لاحق، دعا نائب وزير شؤون الشرق الأوسط في الخارجية البريطانية، توبياس إلوود، كلا من السعودية، وإيران، إلى “تحمل المسؤولية وضبط النفس”.
وفي أول رد لإيران على قطع السعودية العلاقات الدبلوماسية معها، قال مساعد وزير الخارجية الإيراني حسين أميرعبد اللهيان إن بلاده من أكثر الدول أمانا للدبلوماسيين.
وأضاف عبد اللهيان أن بلاده لم تلحق أذى بأي دبلوماسي سعودي، مشيرا إلى أنه لا يمكن للحكومة السعودية تغطية خطأ إعدام شخصية دينية بإعلان قطع العلاقات الدبلوماسية بين البلدين.

*موقع أنصارالله

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com