الخبر وما وراء الخبر

من ذكريات العدوان : القادري .. شاهد عيان لجرائم العدوان

339

ذمار نيوز- نقلاً عن صحيفة الثورة:

عندما تهز أي منطقة في محافظة ذمار, لدى إستهدافها بصواريخ طائرات العدوان, تكون المنطقة وجهت صحفيين وإعلاميين و”عبد الرحمن القادري”, الذي تتبدل أجندته يومياً على وقع جرائم العدوان, ليكون من خلال عمله عين المجتمع.

يرأس القادري غرفة عمليات الرصد والتوثيق للغارات السعودية وحلفائها, وعلى ضخامته الدور الذي يقوم بها الإ انه يمضي, ثابتاً في هذا العمل, والذي يرى أنه : عمل إنساني ووطني, لكشف ما خلفته طائرات التحالف من ضحايا بين قتلى وجرحى, وخسائر مادية في المنشأت العامة والخاصة والبنية التحيتة.

بجهاز حاسوب متهالكة وكامراء شخصية وإمكانيات ذاتية, يشحذ القادري, همته, ليكون شاهد عيان على ما تخلفه طائرات العدوان في محافظة ذمار, من أضرار تتسرب مأساتها لتشمل الإنسان والأرض.

يرافقه في رحلة التوثيق الطويلة ” عصام المفراع”, ويدير الرجلين غرفة الرصد والتوثيق وهي منتصة توثيق مدنية, تحاول ان تلمم كل المعلومات والأرقام والصور وبشيئ من التفصيل عن ما يحدث في ذمار, لتكون ذاكرة حية لجرائم لا تسقط بالتقادم او النسيان.

ومنذ بداية العدوان وحتى نهاية شهر مارس الماضي, قال القادري, ان الغرفة رصدت نحو سبعه و خمسين غارة على محافظة ذمار, بينهما أربع غارات فقط على مواقع عسكرية, والبقية مواقع مدنية, ذهب ضحيتها (183) قتيلاً جلهم من الأطفال والنساء, و230 مصاب, إثنين منهم إعاقتهما دائمة.

يمتد ناشط عبد الرحمن القادري, في العمل المدني لسنوات, ومنذ تأسيسه لمؤسسته ” روح الشباب”, حجز لنفسه حيزاً كبيراً في ميدان العمل المدني والطوعي بالمحافظة. أضاف الى ذلك للرجل حضور إعلامي من خلال عمله في عدد من الصحف المحلية قبل ان يختار الناشط المدني, ومرجعاً هامة من مراجع المحافظة في يخص الرصد والتوثيق للجرائم العدوان.

لدى حديثه لـ(الثورة), أكد ان العدوان دمر 256 منزلا و17 محلا تجاريا وكذلك 42 منشأة حكومية و 3 طرق عامة ومصنع واحد للمواد الغذائية, وقال: وصلت الدمار الى كل شئ حتى ان طائرات التحالف قتلت 8 رأس ماشية وفي غارة واحدة قتل الألأف من الدجاج كما دمرت مزرعة كاملة يمتلكها مستثمر.

وتمر عملية الرصد والتوثيق بعدة مراحل قبل ان تصل الى مراحلها النهائية, ويشرح القادري تلك المراحل بالقول: عند اي قصف ننزل لتوثيق ورصد في المكان عبر استمارات تتضمن اغلب التفاصيل عن الضحايا والأماكن وذلك لحفظ حقوق الناس, ليتم تجميعها وقد ارفقت بكل التفاصيل والصور .

thumbnail_القادري في احد الموقع التي استهدفها العدوان القادري مع طفل كفيف في احدى المناسبات

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com