الخبر وما وراء الخبر

“فيلق الأهنوم: بالستية الشعر، وإبداع يتخطى الحدود.(1_ 2)

520

ذمار نيوز | خاص | قراءة| أمين النهمي 15 ربيع ثاني 1439هـ الموافق 22ديسمبر 2018م

لعل المتابع للحركة الشعرية في اليمن، يلحظ أن العدوان ساهم إلى حد كبير في إحداث ثورة وطفرة شعرية غير مسبوقة، وتدافع الشعراء إلى الساحة زرافات ووحدانا، ولاسيما ما يتعلق بالشعر الشعبي وفن الزامل، ليشكلوا بذلك جبهة ثقافية مناهضة العدوان السعودي الأمريكي.

ومن بين هؤلاء الشعراء الذين حملوا على عاتقهم أمانة الكلمة، واستشعروا المسؤولية الدينية والوطنية والإنسانية تجاه جراح وألآم الوطن، الشاعر البالستي المجاهد بسام شانع، الذي يعد من أبرز رموز ورواد الشعر الشعبي والزامل الثوري الجهادي في اليمن.

ولعل القارئ المتابع لإبداعه الشعري سيلحظ تميز زوامل بسام شانع بالثورية الحماسية التي تشعل اليقين، وخصوصية معجمة الشعري الباذخ، وألفاظه العميقة الجزلة والقوية كالبراكين، يكتبها بمشاعر صادقة وعن قرب ومعايشة لواقع الجبهات، فضلا عن الثقافة القرآنية التي اكتسبها خلال مسيرته الجهادية، والتي كان لها دورا كبيرا في إثراء معجمة الشعري الجهادي.

في هذه القراءة العابرة لنا وقفة مع زامل “فيلق الأهنوم”، الزامل الذي قض مضاجع قوى العدوان ومرتزقتهم من خلال كلماته المزلزلة، التي تجاوزت حدود الإبداع والبلاغة، بقدرته العجيبة وخياله الأسطوري استطاع أن يجند اللغة الفصحى وينتقى الصور البلاغية القوية ليوظفها في زامل شعبي ببراعة فنية رائعة؛ قل أن تجد مثيلها بين زوامل الشعراء.

يتناول الزامل قبيلة الأهنوم؛ وتاريخهم الحافل بالمجد والمآثر، ودورهم الفاعل في رفد الجبهات ومواجهة العدوان.

ويوحي العنوان “فيلق الأهنوم” بعظمة القبيلة وجهوزيتها العالية وأهبة استعدادها في الدفاع عن الوطن والتنكيل بالغزاة والمحتلين، كما يوحي هذا العنوان بدور القبيلة اليمنية التي تشكل رافدا وصمام أمان للدولة، فالفيلق يعبر عن الجيش العظيم الذي يتألف من عدة فرق ومجاميع.

يبدأ الشاعر بسرد القيم الأصيلة والصفات الحميدة وكل معاني الفخر والشجاعة والفروسية، لاستنهاض الروح الثورية في القبيلة اليمنية، التي تعتبر قبيلة الأهنوم جزء لا يتجزأ منها، حيث يقول:

لابتــي لهنــــــوم شُــــم العرانيــن القروم
القضــا المحتوم لاانقض والموت الزؤام

يالهم من قوم شجعان ماضين العزوم…
امر من يغزوه محســوم ما فيها كلام

القيامة باسهم كــــــل مــا قامو تقوم
يغمرو باهوالها الحرب واغمار الحمام

دمهم يحموم وانفاسهم ريــــــح السموم
يحتدم في ساعت الحــــوم ويزيد احتدام

العــــدو مزموم في نــار شــــدتهم زموم
ياكل الزقوم يشــرب نقيع المــــوت خام

يا ظمأ د..ايموم الاكبــاد ياالشــــوق النهوم
للــوغى المضــــــروم والمعمعة والالتحام

كلمات موجزة بليغة تجاوزت حدود الوصف والإبداع، والمفارقة بتقنية الصور البلاغية المدهشة في هذا الزامل، ” القيامة بأسهم، دمهم يحموم، أنفاسهم ريح السموم…الخ”.

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com